أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  كتب :   سجلات السلب أملاك اللاجئين الفلسطينيين والصراع العربي – الإسرائيلي   (19/11/2013)


صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "سجلات السلب: أملاك اللاجئين الفلسطينيين والصراع العربي – الإسرائيلي: دراسة في الأرشيفات الرسميّة والمراجع الدولية"، تأليف مايكل ر. فيشباخ، وقد ترجمه عن الإنكليزية سميح حمودة، وراجع الترجمة باسم سرحان وشحاده موسى.

يركز هذا الكتاب المرجعي على مسألة أملاك اللاجئين الفلسطينيين كقضية بحد ذاتها استناداً إلى دراسة معمّقة لمصادر أولية وأرشيفات رسمية في ثلاث قارات، في كل من إسرائيل والأردن وبريطانيا والولايات المتحدة، وخصوصاً - ولأول مرة - استناداً إلى ملفات لجنة التوفيق الدولية وسجلاتها المودعة مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 ويتناول الكتاب مصير هذه الأملاك في ظل المصادرة الإسرائيلية والنشاط الدولي والدبلوماسي بشأنها، وموقع هذه القضية في الصراع العربي – الإسرائيلي، وأثر الحروب العربية – الإسرائيلية فيها، ودور الولايات المتحدة في تهميشها.

ويقدم المؤلف تقديراته الرصينة لحجم هذه الأملاك وقيمتها، إضافة إلى آرائه في أسباب فشل المجتمع الدولي ومعاهدات السلم العربية – الإسرائيلية في تعويض اللاجئين عن هذه الأملاك، أو إعادتها إليهم.

المؤلف

مايكل ر. فيشباخ: مؤرخ أميركي، يدرّس في كلية راندولف – ماكون في ولاية فرجينيا / الولايات المتحدة الأميركية. متخصص بتاريخ الشرق الأوسط الحديث، وخصوصاً الصراع العربي - الإسرائيلي. وله عدة كتب ومقالات في أنظمة ملكية الأراضي والأملاك في الشرق الأوسط.

يقع الكتاب في 578 صفحة، وثمنه 18 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.