أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
البطريركية تقدم استئنافًا ضد قرار بيع عقارات أرثوذوكسية لجمعية استيطانية        "إسرائيل" تطرد ناشطًا حقوقيًّا بدعوى انحيازه للفلسطينيين        تحريض "إسرائيلي" على مدرسة مقدسية بسبب زيارة لضريح "عرفات"        معارضة أمريكية وراء وقف نتنياهو التصويت على قانون "القدس الكبرى"        "شؤون الأسرى": 15 ألف حالة اعتقال لفلسطينيين خلال عامَيْن        53 مستوطنا يقتحمون ساحات الأقصى في الفترة الصباحية        نتنياهو يرجئ التصويت على قانون "القدس الكبرى"       

    
  الاخبار :   "الأونروا" بلبنان تمنع تنظيم فعاليات بمدارسها حول وعد بلفور   (28/10/2017)


بيروت.صفا

أعربت الهيئة "302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" عن استغرابها لرفض مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني إقامة فعاليات إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور، الجمعة، في مدارس الوكالة بحجة أن الفعاليات "سياسية".

ودعت "الهيئة 302" في بيان السبت، 28-10-2017م، "الأونروا"، إلى "التراجع الفوري عن القرار، وإفساح المجال أمام الطلاب والطالبات وفرق العمل التربوي بممارسة حقهم في حرية التعبير والمشاركة واكتساب وتبادل المعلومات في إحياء الذكرى".

وأوضحت الهيئة أن وعد بلفور "تسبب باقتلاع نحو ثُلُثَي الشعب الفلسطيني من بلاده، وجعل منهم لاجئين يعانون معاناة إنسانية صعبة في أماكن اللجوء والشتات والمنافي، ولأجلهم تم تأسيس وكالة الأونروا".

وأضاف البيان أن قرار "الأونروا" يتناقض مع ما نصت عليه المادتين الثانية عشرة والثالثة عشرة من اتفاقية حقوق الطفل للعام 1989 والمصادق عليها من الأمم المتحدة.

وتنص المادة على أن: "حرية الطفل في مناقشة القضايا المتعلقة به والتي تتناسب مع عمره، بالإضافة إلى حقه في الحصول على المعلومات".

وتساءلت "الهيئة 302": "إذا كان الطالب الفلسطيني في مدارس الوكالة يدرس تاريخ الشعوب الأخرى التي أُحتلت أراضيها (...) فكيف يُمنع على الطالب الفلسطيني أن يتعرف على تاريخ شعبه وما مر به من مراحل؟!".