أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
قوات الاحتلال تطلق النار على فلسطيني بزعم تنفيذ عملية طعن        الاحتلال يعتقل أسيرَيْن محررَيْن من جنين        إطلاق سراح الأسيرة العيساوي وعودتها إلى القدس        الاحتلال يداهم مقار شركات إعلامية ويغلقها لمدة ثلاثة أشهر        بؤرة استيطانية جديدة بدل أخرى "غير قانونية" في "جوش عتصيون"        البنك الدولي يقدم رؤية سلبية وتوقعات متشائمة حول الاقتصاد الفلسطيني وخصوصًا في غزة        ستون مستوطنًا يقتحمون ساحات الأقصى والاحتلال يعتقل سيدة فلسطينية       

    
  الاخبار :   وفدا "حماس" و"فتح" يصلان القاهرة تمهيدًا لجولة جديدة من محادثات المصالحة   (9/10/2017)


غزة(فلسطين المحتلة).القدس أون لاين.كوم

أعلنت هيئة المعابر والحدود في غزة عن فتح معبر رفح البري استثنائيًّا، الإثنين 9-10-2017م، لمغادرة وفود الفصائل المشاركة في حوارات القاهرة المقرر انطلاقها الثلاثاء.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن الجانب المصري لم يبلغ بفتح المعبر أمام سفر الحالات الإنسانية من القطاع أو عودة العالقين في الخارج.

ومن المقرر أن تستضيف القاهرة بدءًا من الثلاثاء، جولة جديدة من الحوارات بين حركتَيْ "حماس" و"فتح" برعاية جهاز المخابرات العامة المصرية، لبحث تنفيذ تفاهمات المصالحة بعد أسبوع من وصول حكومة الوفاق الوطني إلى قطاع غزة لتسلّم مهامها.

وقال المتحدث باسم حركة "فتح"، أسامة القواسمي، إن وفد حركته سيصل إلى القاهرة مساء الإثنين، فيما ستبدأ اللقاءات مع حركة "حماس" الثلاثاء بمشاركة المخابرات المصرية.

وقال القواسمي لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم، إن الملف الأبرز على أجندة الاجتماع هو تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها كاملة في غزة بما يشمل المعابر والنواحي الاقتصادية والأمنية والسياسية كافة.

ولفت إلى أن الاجتماعات ستتواصل لثلاثة أيام وستعتمد على تقدم الحوار.

ويضم وفد "فتح"، برئاسة عضو اللجنة المركزية، عزام الأحمد، كلاًّ من حسين الشيخ، وروحي فتوح، وأحمد حلس، وفايز أبو عيطة، واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطيني.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، حسام بدران، إن وفد الحركة المشارك في لقاءات المصالحة سيتوجه الإثنين إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح بدران، في مداخلة له عبر إذاعة "حياة إف. إم"، المحلية بمدينة نابلس، أن وفد الحركة سيبدأ بالوصول إلى القاهرة اليوم الإثنين قادمًا من مناطق مختلفة، تحضيرا للقاء وفد فتح والأطراف المصرية الثلاثاء.

ويرأس وفد حركة "حماس"، نائب رئيس المكتب السياسي المنتخب حديثًا صالح العاروري، وقائد الحركة في غزة، يحيى السنوار، بالإضافة إلى أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وحسام بدران، وعزت الرشق، وخليل الحية، وروحي مشتهى.

وقال مشتهى المتواجد في مصر، إن اتفاق القاهرة 2011م سيشكل أرضية الحوارات التي تنطلق منتصف الأسبوع الجاري، وفي مقدمتها قضية الموظفين.

وأوضح مشتهى في حديث خاص مع "المركز الفلسطيني للإعلام" في وقت سابق، أن القضية الأهم المطروحة على الطاولة قضية دمج الموظفين الحكوميين، قائلاً: "سنناقش ما يتعلق بالموظفين ودمجهم في الجهاز الحكومي، وهؤلاء موظفون حكوميون قائمون على رأس عملهم مطلوب أن يندمجوا بصورة أو بأخرى".

وأضاف: "ستراجع الاتفاقات السابقة وتوضع آليات لها لتنفيذها خاصة فيما يتعلق بالموظفين ودمجهم في الجهاز الحكومي، ووقف الإجراءات العقابية التي اتخذها أبو مازن بحق غزة".

وأوضح وفدا "حماس" و"فتح" سيناقشا آليات تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع عام2011 من الألف إلى الياء.

وتابع: "اتفاق القاهرة يقول إن النظر في قضية الموظفين من خلال لجنة إدارية تشكل بالتوافق بين حماس وفتح، وهذا الموضوع مضى عليه ست سنوات والمطلوب الآن تفعيله".