أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
البطريركية تقدم استئنافًا ضد قرار بيع عقارات أرثوذوكسية لجمعية استيطانية        "إسرائيل" تطرد ناشطًا حقوقيًّا بدعوى انحيازه للفلسطينيين        تحريض "إسرائيلي" على مدرسة مقدسية بسبب زيارة لضريح "عرفات"        معارضة أمريكية وراء وقف نتنياهو التصويت على قانون "القدس الكبرى"        "شؤون الأسرى": 15 ألف حالة اعتقال لفلسطينيين خلال عامَيْن        53 مستوطنا يقتحمون ساحات الأقصى في الفترة الصباحية        نتنياهو يرجئ التصويت على قانون "القدس الكبرى"       

    
  الاخبار :   أحكام "إسرائيلية" بالسجن الفعلي والإداري بحق 19 أسيرًا فلسطينيًّا بينهم أسير من القدس   (2/10/2017)


رام الله (فلسطين المحتلة).قدس برس

قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت الإثنين 2-10-2017م، 19 حكمًا بالسجن الفعلي والاعتقال الإداري بحق أسرى فلسطينيين محتجزين في سجون الاحتلال، في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

وأفادت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" الحقوقية في بيان لها، بأن سلطات الاحتلال أصدرت 18 أمر اعتقال إداري بحق أسرى؛ بينهم سيدة وصحفي؛ وذلك في الفترة الواقعة بين 26 و29 من سبتمبر المنصرم.

وذكرت الجمعية الحقوقية (غير حكومية)، أن الاحتلال جدّد الاعتقال الإداري بحقّ الأسيرة صباح فرعون لمدة ثلاثة أشهر وللمرّة الخامسة على التوالي، علمًا أنها معتقلة منذ 19 يونيو 2016م، وهي أم لأربعة أطفال.

وأشارت إلى أنه من بين أوامر الاعتقال الإداري، ثمانية صدرت بحقّ أسرى لأول مرة أو أعاد الاحتلال اعتقالهم بعد الإفراج عنهم.

ولفت "نادي الأسير" النظر إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت؛ أمس الأحد، قرارًا بتحويل الصحفي محمد شكري عوض (30 عامًا) من بلدة بدرس غربي رام الله، للاعتقال الإداري بعد ثلاثة أيام من اعتقاله، دون تحديد المدة.

وتعمد سلطات الاحتلال إلى توسيع نطاق الاعتقالات الإدارية في صفوف الفلسطينيين، في شكل آخر من أشكال العقوبات الجماعية التي تفرضها عليهم، محاولة بذلك قمعهم والحد من قدرتهم على المقاومة.

وتستخدم سلطات الاحتلال سياسة الاعتقال الإداري ضد مختلف شرائح الشعب الفلسطيني، حيث تقوم باحتجاز أفراد دون لوائح اتهام لزمن غير محدد، وترفض الكشف عن التهم الموجه إليهم، والتي تدعي أنها "سرية"، مما يعيق عمل محاميهم بالدفاع عنهم.

وفي السياق، أصدرت المحكمة المركزية التابعة لسلطات الاحتلال في مدينة اللد، حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 17 عامًا على الأسير المقدسي طارق خليل عباس دويك (24 عامًا).

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، أمجد أبو عصب، إن جلسة عقدت صباح اليوم الإثنين، للشاب دويك حيث تم النطق بالحكم عليه، بسجنه 17 عامًا، وفرض غرامة مالية بقيمة 80 ألف شيقل (حوالي 20 ألف دولار).

وأضاف أن دويك أدين بمحاولة قتل مستوطنين يهود، حيث نفذ عملية طعن في الـ 13 من شهر أكتوبر 2015م، في منطقة "رعنانا" شمال تل أبيب، أسفرت عن عدة إصابات.

ويقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي نحو 6500 أسير وأسيرة فلسطينيين، موزعين على 22 سجنًا ومعتقلًا ومركز توقيف؛ بينهم 56 أسيرة و350 طفلًا قاصرًا و12 نائبًا منتخبًا في المجلس التشريعي وما يُقارب الـ 500 معتقل إداري.