أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
البطريركية تقدم استئنافًا ضد قرار بيع عقارات أرثوذوكسية لجمعية استيطانية        "إسرائيل" تطرد ناشطًا حقوقيًّا بدعوى انحيازه للفلسطينيين        تحريض "إسرائيلي" على مدرسة مقدسية بسبب زيارة لضريح "عرفات"        معارضة أمريكية وراء وقف نتنياهو التصويت على قانون "القدس الكبرى"        "شؤون الأسرى": 15 ألف حالة اعتقال لفلسطينيين خلال عامَيْن        53 مستوطنا يقتحمون ساحات الأقصى في الفترة الصباحية        نتنياهو يرجئ التصويت على قانون "القدس الكبرى"       

    
  الاخبار :   وفدان من "الوفاق" ومركزية "فتح" يصلان غزة الأحد المقبل   (20/9/2017)


غزة(فلسطين).وكالات

من المقرر أن يصل قطاع غزة يوم الأحد المقبل، وفدٌ من حكومة الوفاق الوطني وآخر من اللجنة المركزية لحركة "فتح".

وقال مصدر فلسطيني مطلع لوكالة "قدس برس"، الأربعاء 20-9-2017م: "تجري الترتيبات منذ عدة أيام لقدوم وفدين من حكومة الوفاق الوطني واللجنة المركزية لحركة فتح إلى قطاع غزة، للإشراف على تسلم الوزارات واستكمال الحوار مع حركة حماس حول ما تم في القاهرة من تفاهمات".

وأوضح أن وفد حكومة الوفاق سيضم كل من؛ زياد أبو عمرو، نائب رئيس الوزراء، صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي، على أبودياك، وزير العدل، يوسف ادعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، إيهاب بسيسو، وزير الثقافة، جواد العلي، وزير الصحة، ويوسف المحمود، الناطق باسم الحكومة، فيما سيضم وفد اللجنة المركزية لحركة "فتح" كل من؛ روحي فتوح، إسماعيل جبر، جبريل الرجوب، ناصر القدوة، ودلال سلامة، حسب ما قال المصدر.

ومن المقرر أن يمكث الوفدان 3 أيام في القطاع؛ حيث سيتم عقد جلسة لمجلس الوزراء في غزة.

يُشار إلى أن آخر زيارة لوفد من حكومة الوفاق لغزة، كانت في 28 أبريل 2015م، في حين أن آخر زيارة لوفد من اللجنة المركزية لحركة "فتح" كان في شهر مايو الماضي.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، قد أعلن الثلاثاء، استعداد حركته لاستقبال حكومة الوفاق في غزة.

وأعلنت حركة "حماس"، الأحد الماضي عن حلّ اللجنة الإدارية "استجابةً للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

وشكّلت "حماس" لجنة إدارية، في مارس الماضي لإدارة الشؤون الحكومية في قطاع غزة، فرد رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته، محمود عباس، بعدد من الإجراءات بحق قطاع غزة، ومنها تخفيض رواتب الموظفين وإحالة بعضهم للتقاعد المبكر، وتخفيض إمدادات الكهرباء للقطاع.

وفي  التاسع من سبتمبر الجاري، وصل في زيارة رسمية إلى مصر، وفد من حركة "حماس"، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة.

ووصل الجمعة الماضية، وفد من حركة "فتح" الفلسطينية برئاسة عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس كتلتها البرلمانية، بالتزامن مع وجود وفد "حماس" هناك؛ حيث جرت حوارات ومباحثات مكثفة وأفضت لحل اللجنة الإدارية ووصول الوفاق إلى غزة.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف يوليو 2007م، إثر سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح" تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء هذا الانقسام.