أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   معطيات رسمية: المسنون يُشكلون 4.5 بالمائة من المجتمع الفلسطيني   (29/9/2016)


رام الله (الضفة الغربية المحتلة).قدس برس

أظهرت معطيات نشرها جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، أن 4.5 بالمائة من السكان في فلسطين "مسنون" (60 عامًا فأكثر) خلال منتصف عام 2016م الحالي.

وأشارت المعطيات إلى أن نسبة المسنين لن تتجاوز الـ4.5 في المائة خلال سنوات العقد الحالي، في حين من الممكن أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد عام 2020م.

وقالت المعطيات الرسمية إن نسبة بقاء المسنين "منخفضة" رغم الزيادة المتوقعة في أعداد كبار السن في فلسطين خلال السنوات القادمة.

ورأت أن فلسطين تشهد تحسنًا ملحوظًا في معدلات البقاء على قيد  الحياة منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي؛ حيث ارتفع معدل توقع البقاء على قيد الحياة بمقدار 5 إلى 8 سنوات خلال العقدَيْن الماضيَيْن.

وأوضح جهاز الإحصاء أن معدل توقع البقاء على قيد الحياة ارتفع بين الذكور من 67 عامًا في عام 1992م، إلى 72.1 للذكور و75.2 للإناث منتصف العام 2016م، مع توقعات بارتفاع هذا المعدل خلال السنوات القادمة.

وأفادت المعطيات ذاتها أن 17 بالمائة من الأسر الفلسطينية يرأسها رب أسرة مسن، وأن متوسط حجم الأسر التي يرأسها مسن يكون في العادة صغير نسبيًا.

وبيَّنت أن 89.6 بالمائة من الذكور المسنين في فلسطين متزوجون مقابل 42.5 بالمائة من الإناث المسنات متزوجات، في حين بلغت نسبة الأرامل 9.1 بالمائة بين كبار السن الذكور، مقابل 48.0 بالمائة من بين الإناث كبار السن خلال الربع الثاني من العام 2016م.

وتشير البيانات إلى أن 48.7 بالمائة من كبار السن العاملين يعملون لحسابهم الخاص مقابل 33.4 بالمائة يعملون مستخدمين بأجر.

الجدير بالذكر أن بيانات العام 2015م، بيَّنت أن هناك نسبة عالية من المسنين الأميين، فقد بلغت نسبة كبار السن الأميين 29.0 بالمائة وهم يمثلون 64.8 بالمائة من الأميين البالغين (15 سنة فأكثر) في المجتمع الفلسطيني ككل وان نصف كبار السن في فلسطين لـم ينهوا أي مرحلة تعليمية في حين لم تتجاوز نسبة كبار السن الذين أنهوا دبلوم متوسط فأعلى، 10.7 بالمائة.

يُشار إلى أن الأول من أكتوبر القادم، يُصادف الـ "اليوم الدولي للمسنين"، وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد حددت بموجب القرار 106/45، في 14 ديسمبر 1990م، الأول من أكتوبر يومًا دوليًا للمسنين.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 46/91، مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بكبار السن في 16 ديسمبر 1991م.