أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   دراسة استخبارية "إسرائيلية" تتوقع انهيار الانقلاب بمصر في 2015 وبقاؤه مرهون بالدعم المالي الخليجي   (15/4/2014)


غزة - القدس أون لاين.كوم

توقعت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، أن يشهد العام 2015م، حسم مصير الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع المصري السابق المشير عبد الفتاح السيسي، ضد الرئيس المصري المنتخب الدكتور/ محمد مرسي،

 وقالت إن الانقلاب سوف ينهار ما لم يتلقَّ دعمًا ماليًّا كبيرًا.

وذكر الصحفي الفلسطيني، صالح النعامي في تقرير إخباري له على موقع "عربي 21" الإخباري، نشره الثلاثاء 15-4-2014م، أن النسخة العبرية لموقع صحيفة اليديعوت أحرونوت، نشرت مساء الإثنين، مقابلة مع العقيد رويطال بن نعيم، قائدة "جبهة مصر والأردن" في لواء الأبحاث التابع لـ"أمان"، قالت فيها، إنه في حال لم يتم تقديم دعم مالي "هائل" لإدارة السيسي بعد توليه الرئاسة "فإن نظامه سينهار بشكل محتم".

يُذكر أن لواء الأبحاث في "أمان" هو المسؤول بحكم القانون عن بلورة التقديرات الاستراتيجية وتقديمها لصناع القرار في "إسرائيل"، ويحافظ قادة الجبهات داخله على اتصال مباشر مع كل المستويات السياسية والتنفيذية، ابتداءً من رئيس الوزراء ومرورًا بوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان وانتهاءً بقادة الوحدات السرية المقاتلة.

وأعادت رويطال للأذهان حقيقة، أن مصر تضم 87 مليون نسمة، بحيث أن جنينًا يولد كل 16 ثانية، منوهة إلى حقيقة أن ثورة 25 يناير تفجرت لدواع اقتصادية اجتماعية وليس لدواع أيدلوجية ودينية.

وأوضحت رويطال أن المصريين سيمنحون السيسي "فترة محدودة جدًّا من الوقت، وفي حال لم يُحدث تحول في مستوى الحياة المتدهور فإنهم لن يسمحوا له بالبقاء في الحكم".

وأشارت رويطال إلى أن الأنظار تتجه إلى السعودية ودول الخليج، على اعتبار أنها الطرف الذي بإمكانه ضمان بقاء السيسي، لكنها رفضت تأكيد أو نفي ما إذا كانت الدول الخليجية ستوافق على تغطية أي عجز مالي في مصر بغض النظر عن حجمه.

وشددت رويطال على أن مصلحة "إسرائيل" تقتضي الحفاظ على حكم العسكر بقيادة السيسي، على اعتبار أن بقاء هذا الحكم يضمن مواصلة احترام اتفاقية "كامب ديفيد"، التي تمثل إحدى ركائز الأمن القومي الإسرائيلي.

ونوهت رويطال إلى أن إنهاء حكم مرسي مثل أهم تطور "إيجابي" خلال العام 2013، مشيرة إلى أنه أعطى أملا في مواجهة تبعات الهزة التي شهدها العالم العربي في أعقاب تفجر الثورات العربية.

وفسرت رويطال عزل مرسي وإنهاء حكمه، تم بقوة "البيروقراطية المصرية"، مشيرة إلى أن مؤسسات الدولة تحافظ على نسق عميق من التعاون للحفاظ على ذاتها، ما يقلص فرص المس بها، مشيرة إلى أن هذا يفسر قدرة نظام مبارك على الصمود.

واستدركت قائلة: "يتوجب مواصلة رصد وتتبع ما يحدث هناك بكل دقة، فلا شيء ثابت، علينا متابعة أوضاع الأمن الداخلي في مصر والتحولات الاقتصادية، لأنها ستنعكس علينا بهذا الشكل أو ذاك".

وتوقعت رويطال أن تفضي خيبة الأمل في أعقاب الرهانات الكبيرة على السيسي وتعاظم حجم المعارضة، إلى تحول كبير في الأوضاع في مصر العام القادم.

ونوهت رويطال إلى أن الأنظار تتجه إلى ما قد يقدم عليه الإخوان المسلمون، مشيرة إلى أنه سيكون لسلوكهم وقدرتهم التنظيمية أهمية قصوى في تحديد وجهة الأمور.

وأضافت أن هناك ما يؤشر على أن التنظيمات الجهادية تتجه للتوحد في إطار أوسع هو "القاعدة في المنطقة الجنوبية"، التي يمكن أن تضم "القاعدة" في غزة.