أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   الاحتلال يغلق باب المغاربة بعد مواجهات عنيفة مع مقدسيين بمحيط "الأقصى"   (15/4/2014)


القدس المحتلة.القدس أون لاين.كوم

أبلغت شرطة الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء (15/4/2014م)، دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أنها أوقفت برنامج 'السياحة' وأغلقت باب المغاربة الذي يقتحم من خلاله المستوطنون باحات الأقصى المبارك، وذلك بعد مواجهات عنيفة شهدتها حارة باب حطة الملاصقة للمسجد المبارك طوال ساعات الليلة الماضية.

وقال مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب: "إن جهودًا واتصالاتٍ حثيثةً جرت في الأيام الأخيرة لعدم السماح بتلبية دعوات المنظمات المتطرفة التي دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك في عيد الفصح العبري الذي بدأ مساء أمس.

ولفت الخطيب إلى أن الأوضاع هادئة في الحرم القدسي، ولا يتم فرض أي إجراءات على دخول المصلين إليه.

من جانبه؛ أوضح المختص بشؤون القدس راسم عبد الواحد، أن جنود الاحتلال استخدموا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية السامة المسيلة للدموع في حين رد الشبان الفلسطينيون بالحجارة والزجاجات الفارغة، أصيب خلالها عدد كبير من السكان بسبب القنابل الدخانية العشوائية والمكثفة، كما تم اعتقال عدد من الشبان لم تعرف هُويتهم بعد.

جاءت مواجهات الليلة الماضية استكمالاً لأجواء التوتر التي سادت البلدة القديمة ومحيط بوابات المسجد الأقصى المبارك يوم أمس بعد إغلاق بوابات المسجد وحصار الأقصى المبارك.

يأتي ذلك،  فيما واصلت مجموعة من الشبان - ولليلة الثالثة على التوالي- الاعتكاف برحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات مشددة على بوابات المسجد المبارك الرئيسية الخارجية.

ولفت شهود عيان في القدس المحتلة، إلى مشاركة عدد كبير من المقدسيين في صلاة الفجر هذا اليوم بالمسجد الأقصى المبارك، رغم احتجاز بطاقاتهم الشخصية على بوابات المسجد المبارك لحين خروجهم منها؛ بحسب ما ذكرته وكالة "فلسطين اليوم" الإخبارية.

وكان حراس المسجد الأقصى المبارك نجحوا مساء أمس في توقيف اثنين من المستوطنين تخفيا بزيٍ إسلامي لم يتمكنا من دخول المسجد الأقصى، وسلّم الحراس المستوطنيْن إلى شرطة الاحتلال.

وسبق ذلك ما أعلنته شرطة الاحتلال من اعتقالها مجموعة من المستوطنين بمنطقة باب المغاربة كانوا يصطحبون معهم "جدي" لتقديمه قرباناً بعيد الفصح العبري في أقرب نقطة من المسجد الأقصى المبارك.

وما زال التوتر الشديد يسود باحات المسجد الأقصى المبارك ومحيط بواباته الخارجية والبلدة القديمة بفعل إجراءات الاحتلال المشددة وانتشار قواتها بكثافة في شوارع وطرقات البلدة القديمة وحول بوابات الأقصى المبارك، ووسط تجدد دعوات قادة المستوطنين لاجتياح الأقصى لإقامة طقوس وشعائر تلمودية في ساحاته.