أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   انضمام فلسطين رسميًّا إلى اتفاقيات جنيف الأربع لحقوق الإنسان وقت الحرب   (12/4/2014)


رام الله (الضفة الغربية المحتلة)- جنيف.القدس أون لاين.كوم

أكدت سويسرا انضمام فلسطين رسميًّا إلى اتفاقيات جنيف الأربع لحقوق الإنسان في وقت الحرب، وبروتوكولها الأول، وسط انتقادات وعقوبات إسرائيلية متصاعدة ضد السلطة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السويسرية، بيير ألاين إلتشينجر، في العاصمة السويسرية برن الجمعة 11-4-2014م، إن سويسرا سجلت الخميس، وثيقة الانضمام التي وقعها رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته، محمود عباس، في الثاني من أبريل الجاري.

وأضاف المتحدث أن سويسرا "ستخطر، بصفتها الدولة الراعية لاتفاقيات جنيف، جميع الدول الأخرى الموقعة على الاتفاقيات، والتي يزيد عددها عن 190 دولة، رسميًّا بانضمام فلسطين للاتفاقيات بتاريخ الثاني من أبريل".

وتنص اتفاقيات جنيف الأربعة، التي يشكل القانون الدولي الإنساني جزءًا منها، على حماية المجتمع المدني في الأراضي المحتلة من قِبل سلطة الاحتلال، كما تحظر الاتفاقيات استيطان مواطني السلطة المحتلة للأراضي التي تم احتلالها.

وفي رام الله، وصف عباس يوم قبول انضمام بلاده إلى اتفاقيات جنيف الأربع كدولة متعاقدة بـ"اليوم التاريخي".

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، إن عباس يعتبر قبول فلسطين دولة متعاقدة لاتفاقيات جنيف الأربع "تاريخًا جديدًا للقضية الفلسطينية، ويومًا تاريخيًّا في تاريخ الشعب الفلسطيني وقضيته".

وأوضح عريقات أن عباس تسلم رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري، يعلمه فيها أنه تم إيداع صك انضمام دولة فلسطين إلى مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949م، وإلى البروتوكول الأول الموقع عام 1977م، اعتبارًا من يوم الثاني من أبريل الجاري، التزامًا بالمواد 61 و62 و141 و157 من اتفاقيات جنيف الأربع.

وأضاف أن الرئيس السويسري قال في رسالته إن دولة فلسطين أصبحت عضوًا متعاقدًا ساميًا لاتفاقيات جنيف الأربعة، وأن سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم بإعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين إليها.

وتابع عريقات أن عباس تسلم أيضًا رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تبلغه أن "صكوك الانضمام إلى 13 معاهدة وميثاقاً دوليًّا تمت يوم الثاني من أبريل".

وحسب هذه الرسالة، ستصبح دولة فلسطين عضوًا كاملاً في 11 ميثاقًا يوم الثاني من مايو المقبل وعضوًا كاملاً في ميثاق حماية الطفل في السابع من نفس الشهر وعضوًا كاملاً في الميثاق ضد الإبادة الجماعية في الثاني من يوليو، كما قال عريقات.

واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين أن "هذه الخطوة تعزز مكانة دولة فلسطين تحت الاحتلال وهي خطوة تستند للقانون الدولي والشرعية الدولية"، معبرًا عن "أمله في المجتمع الدولي أن يبذل كل ممكن حتى تكرس دولة فلسطين دولة كاملة السيادة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".