أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   انقسام فلسطيني حول المفاوضات.. 49% يؤيدون الجولة الحالية و44% يعارضونها   (22/3/2014)


غزة.القدس أون لاين.كوم

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز فلسطيني، ونشر نتائجه السبت 22-3-2014م، أن هناك انقسام حاد بين الفلسطينيين حول الجولة الحالة من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، 

وأن نصف الفلسطينيين يتوقعون فشل "اتفاق الإطار" الذي اقترحه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الجانبَيْن.

وقال مركز العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد"، في استطلاعه الذي وصل "القدس أون لاين" نسخة من نتائجه، إن 49% من المُستَطْلَعة آرائهم يؤيدون الجولة الحالية من المفاوضات، بينما عارضتها نسبة 44%.

وقالت نسبة 48% إنهم يتوقعون فشل اتفاق الإطار في التوصل إلى اتفاق نهائي، بينما قال 37% إنهم غير متأكدين من نتائجه، مقابل 15% فقط يتوقعون نجاحه.

وأجابت نسبة كبيرة، حوالي 57% بأنهم ليسوا على معرفة باتفاق الإطار المقترح، و37% كانوا على معرفة به "إلى حد ما"، و6% فقط على معرفة به "إلى حد كبير".

وقال 48% إنهم يؤيدون تبني ما جاء في اتفاق الإطار كأساس للاستمرار بالتوصل إلى اتفاقية نهائية، بينما صرح 45% بأنهم يعارضون ذلك، و7% صرحوا بأنهم متشككون.

وحول مبدأ حل الدولتَيْن، قال 52% من المُستطلعين، إنهم يؤيدون مبدأ حل الدولتَيْن، مقابل 46% يعارضون ذلك.

وقال 8% منهم إن كم المعلومات المتوفر لديهم عن المفاوضات "كافٍ"، بينما قال 77% إن السلطة أكثر الأطراف جدية تجاه المفاوضات، مقابل 13% يرون ذلك بالنسبة لإسرائيل، و19% بالنسبة للولايات المتحدة.

وقال 60% إنهم يؤيدون استخدام الوسائل السلمية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة، وبلغت نسبة المؤيدون لاستخدام وسائل مسلحة في غزة 44%، فيما وصلت معدلات التشاؤم إزاء الوضع الحالي إلى 49%، بينما أشار 66% إلى أنهم يرون أن المجتمع الفلسطيني يسير بالاتجاه الخاطئ.