أرسل لنا    |    عن الموقع    |    أضف للمفضلة
  
alqudsonline.com
  بحــث
 
 
   اقرأ أيضَا
   أخبار الرئيسية
   استطلاع رأي
 
     
فصائل فلسطينية ترفض إجراء الانتخابات المحلية بالضفة فقط وتراه قرارًا يعمق الانقسام        1171 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في سبتمبر        إضراب في المخيمات الفلسطينية بلبنان بعد وفاة طفلة وتقليص "الأونروا" لخدماتها الطبية        إسرائيل تمنع من فلسطينيي الـ48 من الصلاة في "الأقصى" بسبب الأعياد العبرية        436 معتقلاً فلسطينيًّا خلال الشهر الماضي على خلفية تصاعد عمليات المقاومة        المحكمة الفلسطينية العليا تقرر إجراء الانتخابات في الضفة وإلغاءها بغزة        الهبّة الشعبية تتجدد       

    
  الاخبار :   الأمم المتحدة: سوريا تتصدر قائمة النازحين قسرًا في العالم   (15/3/2014)


جنيف.القدس أون لاين.كوم

كشف تقرير أممي صدر حديثًا، النقاب عن أن تسعة ملايين سوري نزحوا عن منازلهم، وهو ما جعل سوريا تتصدر دول العالم من حيث النزوح القسري، بعد مرور ثلاثة سنوات على اندلاع القتال هناك.

وبحسب تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، نُشر على موقع المنظمة السبت 15-3-2014م؛ فإن عدد النازحين داخل سوريا بلغ أكثر من 6.5 مليون نازح، يُضاف لهم أكثر من مليونَيْن ونصف مليون مسجلين أو في انتظار تسجيلهم كلاجئين في البلدان المجاورة، نصفهم من الأطفال.

وقال أنطونيو جوتيريز، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنه "من غير المعقول أن نشهد كارثة إنسانية بهذا الحجم أمام أعيننا من دون إحراز أي تقدم ملموس لوقف سفك الدماء".

وطالب في الوقت نفسه "بعدم ادخار أي جهد للتخفيف من حدة معاناة المواطنين الأبرياء المحاصرين في الصراع والمجبرين على مغادرة منازلهم ومجتمعاتهم ووظائفهم ومدارسهم"، بحسب تعبيره.

وأضاف المسئول الأممي "في ظلّ غياب أي تقدم ملموس نحو إيجاد حل سياسي، نتوقع ارتفاع عدد اللاجئين في المنطقة ليصبح أكبر عدد من اللاجئين في العالم"، مذكرا أنه في العام 2013، توفي 700 شخص أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط من بينهم نحو 250 سوريًّا، وبعد ذلك "يصطدمون بحدود مغلقة وإعادة قسرية إلى البلدان المجاورة".

وأضاف المفوض السامي متسائلاً: "أي عالم نعيش فيه ونحن نرى سوريين فارين من الصراع العنيف الدائر في بلدهم يخاطرون بحياتهم للوصول إلى بر الأمان؛ وعندما ينجحون أخيرًا في ذلك، لا يتم استقبالهم لا بل تتم إعادتهم من على الحدود؟!".

وناشد دول العالم "السماح لسائر السوريين الذين يلتمسون الحماية بدخول أراضيها ووضع حدٍّ للإعادة القسرية إلى البلدان المجاورة"، على حد تعبيره.